الرسوم الكارتونية
استخدام الرسوم الكارتونية
لتصحيح التصورات البديلة

ولذلك يجب أن يقوم المعلم بمساعدة المتعلم على اختبار الفكرة , وإذا ببساطة اخبر المعلم المتعلمين بالجواب الصحيح فهذه ليست الطريقة المناسبة لتطوير المفاهيم العلمية أو تصحيح التصور البديل لديهم إذ يجب تشغيل المتعلمين بتجربة توضح لهم متى يذوب الشمع (مع المحافظة على سلامتهم في إثناء الاشتغال بمثل هذه التجارب ) لكي يستنتجوا الإجابة الصحيحة ويتم تصحيح التصور البديل, فالمتعلمين يحتاجون إلى تجربة ما يحدث بأنفسهم , و بعد تشغيل المتعلمين في إجراء التجربة يتيح لهم العمل معرفة ما إذا كانت أفكارهم صحيحة أو خاطئة فالأفكار الخاطئة يصعب تغييرها فقد يتمسك بها المتعلم و كذلك بعض البالغين وهذا ما أشارت إليه النظرية البنائية أن البنية المعرفية المتكونة لدى المتعلم تقاوم التغير بشكل كبير إذ يتمسك المتعلم بما لديه من معرفة مع إنها قد تكون خاطئة ويتشبث بهذه المعرفة لأنها تقدم له تفسيرات مقنعة له ويستدعي ذلك من المعلم الاهتمام باختيار العديد من التجارب والنشاطات التي تؤكد صحة معطيات الخبرة ويتبين الخطأ في الفهم إن كان موجودا عند المتعلم فمن خلال اشتغاله بالتجربة يمكن تغيير التصور البديل, وإذا كان صحيحا يمكن تطويره و تدعيمه فيزداد ويتعمق الفهم الصحيح للمفهوم .
المصدر : ياسين واثق عبد الكريم ، راجي زينب حمزة (2012) المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية ، دار الكتب و الوثائق ، بغداد.