تقويم التعليم الالكتروني على وفق انموذج Kirkpatrick

يعد التقويم سمة ضرورية للمنهج او للمقرر في التَعليم إلالكتروني , فالتقويم جزء من أيّ انموذج تصميمِ تعليميِ, وبدون عملية التقويم يعد التصميم التعليمي للتعليم الالكتروني ناقصا , فهو مظهر وظيفي لاي تصميم تعليمي و مهم لتحسين و تطوير المنهج او المقرر التعليمي , وبما ان التقويم مهم لاي عملية تعليمية لذا يجب ان نعرف لماذا نقوم التعليم الالكتروني و ماذا نقوم و متى واين ؟ فهناك طرق عديدة لتقويم التعليم الالكتروني و سنناقش هنا مستويات Kirkpatrick للتقويم , و بمعرفة طرق التقويم يمكننا ان نعرف كم يقترب انموذج التعليم الالكتروني من مواقف العالم الحقيقي .
مستويات Kirkpatrick لتقويم التعليم :
في عملية التعليم و التعلم دائما هناك طرق تفكير جديدة تولد باستمرار من قبل الافراد واحيانا تكون الافكار غير عادية و مالوفة .
- المستوى الاول التفاعل :
![]() |
انموذج Kirkpatrick للتقويم
|
- المستوى الاول التفاعل :
ما هو رد فعل المتعلم , أي حب المتعلم او كرهه للمادة التي يتعلمها ففي المستوى الاول للتقويم الهدف هو كشف رد فعل المتعلم للمعلم عن رضاه او كرهه لبيئة التعلم او المنهج الدراسي , وهذا يفيد اذ يظهر من خلال اراء المتعلمين عن المادة التي يتعلمونها , كما يسمح باستقبال و تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة , ويسمح للقياس الكمي للمعلومات المستلمة من خلال ردود الافعال .
و القصد من تجميع المعلومات هو ليس لمعرفة ماذا تعلم المتعلم فقط و انما لمعرفة مدى فاعلية الطريقة في التوصيل و تقييمها , قد تكون هناك عوامل لها تاثير عميق على المتعلم في الموقف التعليمي ليس فقط مادة التعلم لذا يجب اخذها بنظر الاعتبار كان تكون عناصر بيئية تحيط بالمتعلم في وقت التعليم و التعلم , ويتضمن المستوى الاول نوع من الاسئلة مثل :
- هل بدى المتعلم مرتاح في البيئة المحيطة ؟
- هل الغرفة التي فيها المتعلم باردة او حارة ؟
- هل هناك اشياء تصرف انتباه المتعلم أو تلهيه ؟
- هل الوقت الذي يجري فيه التعليم مناسب للمتعلم ؟
- هل التجربة سهلة ؟
من المهم جدا جمع البيانات بعد اكمال موقف التعليم و التعلم مباشرة و يقدم بصيغة يملأها المتعلم بنفسه , ومن طرق جمع المعلومات في المستوى الاول هي :
- انواع التعليقات التي يطلقها المتعلمون التي تتعلق بمشاعرهم الشخصية حول الموقف التعليمي .
- اجراء مقابلات خارجية يدلي فيها المتعلم مباشرة برايه .
- استطلاعات و استبيانات و تجمع المعلومات بعد مضي بعض الوقت من اداء المهام التعليمية - التقويم على شبكة الانترنت وهذا يسمح بكثير من الحرية في الاستجابة لمجهولية هوية المستجيب , وتقييم اسرع للبيانات .
- التقارير الشفوية او المكتوبة التي يقدمها المتعلمون عن تقييم الموقف التعليمي .
ان جمع المعلومات في المستوى الاول يعطي فوائد كثيرة منها :
- قد يضلل المعلم او المصمم التعليمي بالاعتقاد ان هناك عيباً في المادة التعليمية التعليمية المقدمة للمتعلمين , لكن ببساطة قد يكون السبب تاثير عنصر بيئي معين .
- ان المعلومات يمكن ان تجمع فورا واكثر المتعلمين ممكن ان يشاركوا بسهولة لان المعلومات التي تجمع منهم لا تشكل تهديدا لهم ولا تتعارض مع مشاعرهم .
- المعلومات التي تجمع ليست صعبة التحليل .
- المستوى الثاني التعلم :
- كما ورد سابقا في المستوى الاول يتم تقييم رد فعل المتعلم اما المستوى الثاني فهو تقييم امتداد ما بعد رد الفعل و تقييم التعلم المعروف بـ المعرفة و المهارات و الاتجاهات بالنسبة للمتعلمين , وبشكل محدد اكثر و بيانات المستوى الثاني يمكن ان تصف الى أي مدى تغيرت مواقف و اتجاهات المتعلمين و اذا كانت وثيقة الصلة بالمعرفة و المهارات و التي يمكن ان تزداد بممارسة التدريب , و بيانات المستوى الثاني مهمة وقيمة للاجابة عن السؤال الاساسي (هل تعلم المتعلم أي شيء).ان طرق قياس المستوى الثاني تتطلب جهدا اكبر و وقتا اكثر من المستوى الاول و من طرق قياس المستوى الثاني هي :
- الاختبارات .
- اختبارات التقدير الذاتية القبلية قبل بدء الموقف التعليمي و البعدية بعد الانتهاء من المهمة التعليمية التعلمية .
- المقابلات التي يمكن من خلالها تقييم توقعات المتعلمين المشاركين في المهمات و المواقف التعليمية التعلمية و الثقة بالتعلم.
- الملاحظات و التعليقات التي تجمع من المتعلمين المشاركين و المعلمين و المدراء و المشرفين.. .ان الاختبارات القبلية غالبا ما تستعمل لتحديد مدى معرفة المتعلم للمحتوى قبل بدء الموقف التعليمي , اما الاختبار البعدي يستعمل لقياس كمية المعرفة و فَهْم المحتوى بعد انتهاء الموقف التعليمي و يمكن ان تطور هذه الاختبارات قبل اكتمال تعليم المحتوى وهذا يمكن ان يضمن ان المحتوى يلبي حاجات المتعلمين , ونتيجة الاختبار القبلي و البعدي تعطي للمعلم دلالات عن مدى تاثير المواقف التعليمية التعلمية في تعلم لدى المتعلم , اما الملاحظات و المقابلات يمكن ان تكون مفيدة لكن يجب أنْ يؤخذ بنظر الاعتبار بِأَنَّ هذه البياناتِ يُمكنُ أَنْ تَكُونَ شخصيةَ وقَدْ تَعْكسُ عواملَ أخرى التي لا تنطبق على التقييم في هذا المستوى.
المستوى الثالث الاداء:
و هذا المستوى من التقييم يدمج المستويين الاول و الثاني و يمتد خطوة واحدة الى الامام , فالمستوى الثالث يقيس الارتباط المباشر بين المعرفة و المهارات و الاتجاهات و بين سلوك المتعلم في الاداء اليومي , فالسلوك في المستوى الثالث يمتاز بصدق اكثر في تقييم البرنامج التعليمي و فاعليته .
و تقييمات المستوى الثالث يمكن ان تطبق بعد 3-6 اشهر من تطبيق البرنامج التعليمي لاعطاء الفرصة للمتعلمين لتطبيق المعرفة الجديدة و المهارات الجديدة التي تم اكتسابها نتيجة المرور بالبرنامج التعليمي , لكن من المستحيل التحديد بدقة نقطة التحول في المعرفة و السلوك عند المتعلم .
لذا على المعلمين عندما يقيمون اداء المتعلمين في المستوى الثالث ان يضعوا في اعتباراتهم الامور الاتية : - متى يجري التقويم .
- كم مرة يجب ان يقوم.
- كيف يجري التقويم.
وطرق تقويم السلوك في المستوى الثالث هي :
- الملاحظة من قبل المعلم او المدير, لملاحظة المعرفة و السلوك و المهارات التي يبدا المتعلمون بتطبيقها في عملهم اليومي.
- المقابلات لكن قد تتطلب وقتا كثيرا خصوصا اذا كان هناك اعداد كبيرة من المتعلمين.
المستوى الرابع النتائج :
يتضمن المستوى الرابع للتقويم النتائج وهي (تاثير البرنامج التعليمي) و هي المرحلة النهائية للتقويم فتقويم المستوى الرابع يقدم بيانات مهمة بالاضافة الى المستويات الثلاثة السابقة , فانه يعطي دليل مؤكد بالنسبة إلى قيمةَ عامّةَ للبرنامج التعليمي , فان نتائج تقويم المستوى الرابع يمكن ان تكون مفيدة بشكل محدد في استعمالها لإقتِراح أَو تَبرير الجُهودِ لاستثمار برامج التعليم الأخرى.
ونتائج تقويم المستوى الرابع تعطي نتائج ملموسة مثل في التدريب و العمل و المبيعات و نتائج معنوية في التعليم .
النتائج الملموسة :
- المبيعات المتزايدة - زيادة معدلَ إلانتاج
- خفّضَ الكلفةً
- انخفاض نسبةَ المبيعاتِ - حَسّنَ نوعيةَ الخدمةَ والمُنتَجَ
النتائج المعنوية :
- تحسن في السلوكِ و الاتجاهات
- التغييرات الإيجابية في أسلوبِ الإدارةِ
- التعليقات المناسبة مِنْ جميع الأطرافِ (المتعلمون و المعلمون ، المشرفون، المدراء).
قد يبدو من السهل تجميع المعلومات في المستوى الرابع , لكن بالحقيقة هناك عدة صعوبات منها :
- من الصعب الحصول على بيانات مباشرة عن البرنامج التعليمي .
- ان جمع، و تَنظيم و تحليل بيانات المستوى الرابع يُمكنُ أَنْ تَكُونَ غاليةَ وصعبةَ وتحتاج الكثير من الوقتَ .
ان انموذجاً (Kirkpatrick) للتقويم يعطي لمصممي البرامج التعليمية باكمال مستوياته الاربعة مؤشرات كاملة عن قيمة البرنامج التعليمي